هل قيء أدمي وبوله ورجيعه نجس ؟
قئ الادمي وبوله ورجيعه:
ونجاسة هذه الاشياء متفق عليها، إلا أنه يعفى عن يسير القئ ويخفف في بول الصبي الذي لم يأكل الطعام فيكتفى في تطهيره بالرش لحديث أم قيس رضي الله عنها «أنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم بابن لها لم يبلغ أن يأكل الطعام، وأن ابنها ذاك بال في حجر النبي صلى الله عليه وسلم، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بماء فنضحه على ثوبه ولم يغسله غسلا» متفق عليه، وعن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «بول الغلام ينضح عليه، وبول الجارية يغسل» قال قتادة: وهذا ما لم يطعما فإن طعما غسل بولهما، ورواه أحمد - وهذا لفظه - وأصحاب السنن إلا النسائي.
أما اذا أكل الطعام على جهة التغدية فانه يجب غسله.
ولعل سبب الرخصة في الاكتفاء بنضحه ولوع الناس بحمله المفضي إلى كثرة بوله عليهم، ومشقة غسل ثيابهم، فخفف فيه ذلك.
ولعل سبب الرخصة في الاكتفاء بنضحه ولوع الناس بحمله المفضي إلى كثرة بوله عليهم، ومشقة غسل ثيابهم، فخفف فيه ذلك.
تدوينات ذا صلة:
نجاسة لحم الخنزير https://www.is-alna.tk/2019/01/blog-post_58.html
التعليقات على الموضوع